جلاء الرشد في ضوء القران الكريم

جلاء الرشد في ضوء القران الكريم

بديـــع العــــالم قاسم الفكواوي

ﺑﺎﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﺟﺰﺀ ﺿﺮﻭﺭﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ﻷﻥ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺍﻹﺻﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺮﺿﺖ ﻟﻬﺎ ﺍﻷﻣﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﻣﻔﺎﻫﻴﻤﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺟﻬﺖ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﺤﺪﺍﺛﺔ ﻭﻣﺎ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﺍﻟﺘﻐﺮﻳﺐ ﻣﺪﺍﻓﻌﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺇﺣﺪﺍﺙ ﺧﻠﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﻭﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ ﻓﻲ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ، ﻭﺳﻮﻑ ﻧﺘﻨﺎﻭﻝ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﺰﺓ ﺃﺣﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ، ﻭﻫﻮ ﻣﻔﻬﻮﻡ  ﺍﻟﺮﺷﺪ  ﻭﻣﻀﺎﺩﺍﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ .

ﻭﺍﻟﺮﺷﺪ ﻟﻐﺔ ﺿﺪ ﺍﻟﻐﻲّ ﻭﺍﻟﻀﻼﻝ، ﻭﺍﻟﺮﺷﺪ  ﺿﺪّ ﺍﻟﺴﻔﻪ ﻭﺳﻮﺀ ﺍﻟﺘﺪﺑﻴﺮ، ﻭبلغ ﺃﺷﺪﻩ : ﺑﻠﻎ ﻛﻤﺎﻝ ﻋﻘﻠﻪ ﻭﺣﺴﻦ ﺗﺼﺮﻳﻔﻪ ﻟﻸﻣﻮﺭ . 1

ﻭﺍﻟﺮُّﺷْﺪُ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ: ﺃﻥ ﻳﺒﻠﻎ ﺍﻟﺼﺒﻲّ ﺣﺪّ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﺻﺎﻟﺤًﺎ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻪ ﻣﺼﻠﺤًﺎ ﻟﻤﺎﻟﻪ،

ﺟﺎﺀ ﺍﻟﺮﺷﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻰ ﺧﻤﺴﺔ ﻣﻌﺎﻥ ﻓﺼﻠﺘﻬﺎ ﺁﻳﺎﺗﻪ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺎني كما يلي:

1 – ﺍﻟﻬﺪﻯ ﻭﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ‏( ﻓَﻠْﻴَﺴْﺘَﺠِﻴﺒُﻮﺍ ﻟِﻲ ﻭَﻟْﻴُﺆْﻣِﻨُﻮﺍ ﺑِﻲ ﻟَﻌَﻠَّﻬُﻢْ ﻳَﺮْﺷُﺪُﻭﻥَ ‏) ‏ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ / 186 ‏

‏( ﻟَﺎ ﺇِﻛْﺮَﺍﻩَ ﻓِﻲ ﺍﻟﺪِّﻳﻦِ ﻗَﺪ ﺗَّﺒَﻴَّﻦَ ﺍﻟﺮُّﺷْﺪُ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻐَﻲِّ ﻓَﻤَﻦ ﻳَﻜْﻔُﺮْ ﺑِﺎﻟﻄَّﺎﻏُﻮﺕِ ﻭَﻳُﺆْﻣِﻦ ﺑِﺎﻟﻠَّﻪِ ﻓَﻘَﺪِ ﺍﺳْﺘَﻤْﺴَﻚَ ﺑِﺎﻟْﻌُﺮْﻭَﺓِ ﺍﻟْﻮُﺛْﻘَﻰٰ ﻟَﺎ ﺍﻧﻔِﺼَﺎﻡَ ﻟَﻬَﺎ) ‏ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ 256 ‏.

‏( ﺭَﺑَّﻨَﺎ ﺁﺗِﻨَﺎ ﻣِﻦ ﻟَّﺪُﻧﻚَ ﺭَﺣْﻤَﺔً ﻭَﻫَﻴِّﺊْ ﻟَﻨَﺎ ﻣِﻦْ ﺃَﻣْﺮِﻧَﺎ ﺭَﺷَﺪًﺍ ‏) ‏ ﺍﻟﻜﻬﻒ 10 .

ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺠﻦ ‏ 2 ، 10 ، 14 ، ﺍﻟﻜﻬﻒ ‏ 24 ، ﻭﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ‏ 51 .

2 – ﺍﻟﺒﻠﻮﻍ ﻭﺍﻷﻫﻠﻴﺔ ﻟﻠﺘﺼﺮﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﺳﺪﺍﺩ ﺍﻟﺮﺃﻱ، ﻭﺫﻛﺮﺕ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﻭﺍﺣﺪ ‏( ﻭَﺍﺑْﺘَﻠُﻮﺍ ﺍﻟْﻴَﺘَﺎﻣَﻰٰ ﺣَﺘَّﻰٰ ﺇِﺫَﺍ ﺑَﻠَﻐُﻮﺍ ﺍﻟﻨِّﻜَﺎﺡَ ﻓَﺈِﻥْ ﺁﻧَﺴْﺘُﻢ ﻣِّﻨْﻬُﻢْ ﺭُﺷْﺪًﺍ ﻓَﺎﺩْﻓَﻌُﻮﺍ ﺇِﻟَﻴْﻬِﻢْ ﺃَﻣْﻮَﺍﻟَﻬُﻢْ ‏) ‏ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ / 6.

3 – ﺍﻟﺼﻼﺡ ‏( ﻭَﺇِﻥ ﻳَﺮَﻭْﺍ ﺳَﺒِﻴﻞَ ﺍﻟﺮُّﺷْﺪِ ﻟَﺎ ﻳَﺘَّﺨِﺬُﻭﻩُ ﺳَﺒِﻴﻠًﺎ ﻭَﺇِﻥ ﻳَﺮَﻭْﺍ ﺳَﺒِﻴﻞَ ﺍﻟْﻐَﻲِّ ﻳَﺘَّﺨِﺬُﻭﻩُ ﺳَﺒِﻴﻠًﺎ ‏)‏ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ/ 146 ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻫﻨﺎ ﺑﺴﺒﻴﻞ ﺍﻟﺮﺷﺪ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺼﻼﺡ .

4 – ﺍﻟﻌﻠﻢ ‏( ﻗَﺎﻝَ ﻟَﻪُ ﻣُﻮﺳَﻰٰ ﻫَﻞْ ﺃَﺗَّﺒِﻌُﻚَ ﻋَﻠَﻰٰ ﺃَﻥ ﺗُﻌَﻠِّﻤَﻦِ ﻣِﻤَّﺎ ﻋُﻠِّﻤْﺖَ ﺭُﺷْﺪًﺍ ‏) ‏ ﺍﻟﻜﻬﻒ / 51 .

5 – ﺍﻟﻨﻔﻊ ‏(ﻗُﻞْ ﺇِﻧِّﻲ ﻟَﺎ ﺃَﻣْﻠِﻚُ ﻟَﻜُﻢْ ﺿَﺮًّﺍ ﻭَﻟَﺎ نفعا) ‏ ﺍﻟﺠﻦ / 21

ﺍﻟﺮﺷﺪ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ

وقد ﺍﻫﺘﻤّﺖ ﻧﻈﺮﻳﺎﺕ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺮﺷﺪ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ، ﺟﺎﻧﺐ ﻧﻤﻮ ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ ﻭﺍﻟﻮﻋﻲ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﻭﺗﻌﺮﻑ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺫﺭﻭﺓ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﺍﻹﻧﺴﺎني ﻭﺗﻤﺘﺪ ﻣﻦ ﺳﻦ 21 – 40 ﻋﺎﻣًﺎ، ﻭﺗﺘﺴﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺑﺎﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﻭﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻟﻴﺔ ﻭﺍﺗﺨﺎﺫ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻔﺮﺩ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺮﺗﺒﻂ ﺑﺎﻟﻨﻤﻮ ﺍﻟﻤﺘﻜﺎﻣﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻮﺍﻧﺐ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﻭﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﺴﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ . ﻭﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﻬﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴية ﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ .

ﻭﺗﻤﺜﻞ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺮﺷﺪ نقلا مهما ﻓﻲ ﻧﻤﻮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، ﺳﻮﺍﺀ ﺍﻟﺠﺴﻤﻲ ﺃﻭ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻫﻮ ﺃﻫﻢ ﻣﺎ ﻳﻤﻴﺰ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺮﺷﺪ، ﻭﺗﻮﺟﺪ ﻣﻘﺎﻳﻴﺲ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻳﻘﺎﺱ ﺑﻬﺎ ﻧﻀﺞ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻭﺍﻧﺘﻘﺎﻟﻪ ﻣﻦ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻄﻔﻮﻟﺔ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﻫﻘﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺮﺷﺪ/ ﺍﻟﻨﻀﺞ ﻭﺍﻟﺘﻲهي ﺃﻫﻢ ﻣﺎ ﻳﻤﻴﺰﻫﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻨﻀﺞ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ، ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﻮﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﻧﻀﺠﺎ ﻓﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺮﺷﺪ ﺍﻟﻤﺒﻜﺮ ﻫﻲ : ‏ 3

1 – ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﺗﻔﺴﻴﺮﺍﺕ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ” .

2 – ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﺣﺘﻤﺎﻻﺕ ﺗﻨﺎﻗﺾ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﻤﺘﺼﻮﺭﺓ .

3 – ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﺑﺎﻟﺮﻣﻮﺯ ﻭﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﻤﺠﺮﺩﺓ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ .

4 – ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﺭﺓ ﻭ ﺍﻟﺮﻣﻮﺯ .

ﺍﻹﻃﺎﺭ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺮﺷﺪ

ﺍﻹﻃﺎﺭ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺪﻩ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺮﺷﺪ ﻟﻐﻮﻳًﺎ ﻭﻗﺮﺁﻧﻴًﺎ ﻫﻮ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﻬﺪﻯ ﻭﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﻭﺍﻟﺼﻼﺡ ﻭﺍﻟﻨﻔﻊ ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺒﻠﻮﻍ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﻭﺳﻼﻣﺔ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ .. ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﻻﺯﻣﺔ – ﺑﻞ ﻣﻜﻮﻥ ﺃﺳﺎسي – ﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﻠﻒ، ﻭﺗﻌﻜﺲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ، ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻮﻟﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ

– ‏ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺮﺷﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﻫﻲ : ﺍﻟﻬﺪﻯ، ﻭﺍﻟﺒﻠﻮﻍ ﻭﺍﻷﻫﻠﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺡ، ﻭﺍﻟﻨﻔﻊ

1 –  ﺍﻟﻬﺪﻯ: ﻫﻮ ﻣﺤﻮﺭ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭﺣﺮﻛﺘﻪ ، ﻭﻳﺘﻌﻠﻖ ﺍﻟﻬﺪﻯ ﺑﻤﺒﺪﺋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻛﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ‏(ﺃَﻧﺸَﺄَﻛُﻢ ﻣِّﻦَ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ و ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﺍﻟْﻤَﺼِﻴﺮُ ‏) ﻭﻫﻲ ﺣﺮﻛﺔ ﻻﺯﻣﺔ ﻻﺳﺘﻘﺎﻣﺔ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻞ ﻭﻛﻞ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺠﻤﺎﺩ، ﻭﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ – ﺃﻱ ﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ ﻋﻦ ﺍﻟﻬﺪﻯ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ – ﻳﻀﺮ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﻭﺣﺘﻰ ﺍﻟﺠﻤﺎﺩ .

2 –  ﺍﻟﺒﻠﻮﻍ : ﻳﺮﺗﺒﻂ ﺑﺄﻫﻠﻴﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺗﺄﻫﻠﻪ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﻓﻌﻞ ﺍﻻﺳﺘﺨﻼﻑ، ﻭﺇﺣﺪﻯ ﻣﻈﺎﻫﺮﻩ ﻓﻲ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺮﺷﺪ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺎﻝ، ﻭﻳﺘﻌﻠﻖ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑﺎﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻮﺍﺟﺐ ﺍﻻﺳﺘﺨﻼﻑ، ﻭﻫﻮ – ﺃﻳﻀﺎ – ﺃﺣﺪ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ‏ ﻭَﺃَﻧﻔِﻘُﻮﺍ ﻣِﻤَّﺎ ﺟَﻌَﻠَﻜُﻢ ﻣُّﺴْﺘَﺨْﻠَﻔِﻴﻦَ ﻓِﻴﻪِ ‏(ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ 7) . ﻭﻣﺆﺷﺮ ﺍﻟﺒﻠﻮﻍ ﻫﻨﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻨﻀﺞ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ، فلذﺍ ان العقل ﻟﻪ ﻣﻜﺎﻧة  ﻤﻤﻴﺰﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺣﻲ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ، ﻭﻓﻲ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﺁﺛﺎﺭﻩ ﻭﺁﻳﺎﺗﻪ ﺍﻟﻤﺒﺜﻮﺛﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ، ﻭﺍﻟﻌﻘﻞ – ﺃﻳﻀًﺎ – ﻣﻨﺎﻁ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻓﻼ ﺗﻜﻠﻴﻒ ﻟﻄﻔﻞ ﺃومجنون ﻷﻥ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﺇﻟﻲ ﺁﺛﺎﺭ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺁﻳﺎﺗﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ ﺇﻟﻲ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ

3 – الاهلية: هم الفائزون خصوصا آل النبيين والصديقين والشهداء والصالحين قال تعالي محمدرسول الله والذين معه اشداء علي الكفاررحماء بينهم

4 – الصلاح : قال سبحانه وتعالي الذين آمنوا وعملو الصالحات” الذين يصلح بنفسه وغيره كل يدخل في

 النفع- مر توثيقه بالكلام السابق  ﺇﺫﺍ ﻭﺟﺪﻩ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻋﺮﻑ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ ﻭﻣﻴﺰﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﻭﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺃﺣﻜﺎﻣﻪ ﺍﻟﺼﺎﺋﺒﺔ فح”يعلم الرشد بتعليمه

فالان لابد لنا  كل وقت أن نتبع بتعليمه’ والرشد لايأتي الابتوفيق الله” كما جاء بأصجاب الكهف  وان نرد  بالرشد الهداية فصاحب الرشدايضا يكون في  صفوف المبلغين الذين يجتهدون ويتفكرون بتبليغ الشريعة

ما هو الشيء الذي طلبه أصحاب الكهف حين أووا إلي الكهف وهم في شدة البلاء  والملاحقة .. ؟

إنهم  سألوا اللّه ” الرُشد ”  دون أن  يسألوه النصر، ولا الظفر، ولا التمكين

” ربنا آتنا من لدُنكَ رحمة وهيئ لنا من أمرِنا رشدا “

” رشدا “..

وماذا طلب الجن من ربهم  لما سمعوا القرآن أول مرة.. ؟

طلبوا ” الرشد ” قالوا

( إنّا سمِعنا قرآنا عجبا يهدى إلى الرُشد فآمنا به)

وفي قوله تعالى :”وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ” – ” الرشد “

 فما هو الرشد ؟

الرشد هو

١- إصابة وجه الحقيقة،

٢- هو السداد،

٣- هو السير في الاتجاه الصحيح.

فإذا أرشدك اللّه فقد أوتيت خيراكثيرا.. و بوركت خطواتك.

ولذلك يوصينا اللّه سبحانه وتعالى أن نردد دائماً  ” وقل عسى أن يهديني ربي لأقرب من هذا رشدا “..

الدرس والعبرة من هذه الآية

١- بالرشد تختصر المراحل ، و تختزل الكثير من المعاناة ،  وتتعاظم النتائج،

حين يكون اللّه لك ” ولياً مرشدا “.

٢- حين بلغ موسى الرجل الصالح لم يطلب منه إلاّ أمرا واحدا وهو :

” هل أتبعك على أن تُعلِـمَن مِمّا عُلّمت رُشداً ” –  فقط رُشداً ..

٣-  عندما يهيأ اللّه – سبحانه وتعالى- أسباب الرشد لنا، فإنه قد هيأ لنا أسباب الوصول للنجاح الدنيوي والفلاح الأخروي

“اللّهـُمّ هيئ لنا من أمرِنا رشدا”.

الكاتب: طالب مرحلة تكميل الحديث بالجامعة الاسلامية فتية

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn