الاحتفال برأس السنة البنغالية في نظر الاسلام

الاحتفال برأس السنة البنغالية في نظر الاسلام

اعدد: محمد نظام الدين شهاب

أيها القاري :

 إن احتفالا سافر منا قبل ايام ملئت كتب اعمالنا فيه بالفواحش وغشي الفسق والنفاق افئدتنا وحملت الملائكة بشرارة الخلائق الي السماء العلي واشتكت الارض الظلم الي خالقها بشدة العصيان عليها حتي زلزلت الارض زلزالها كاد ان تخسف مع اهلها الي تحت الثري واعاذ فيه خيار الخلق من عذاب الله الجبار ودعا العباد الصالحون لصلاح الامة ورفعت عاصفة احتجاج من العلماء الاهلية الي الحكومة الوطنية حتي قبض الشرطة علي مدرس لجامعة لالباغ , داكا .

أخي القاري !

أتدري ماهو اليوم ؟ كان هو أول يوم من رأس السنة البنغالية . اردت اولا أن افيدكم علما بأن التاريخ الهجري بني علي ان يسبح القمرفي فلكه فلذا يقال له التاريخ القمري أيضا وعدده يبدأ بعد غروب الشمس وبداية هذا التاريخ من السنة التي هاجر فيها احب الخلق واكرمهم لدي الخالق (عليه ألف ألف صلاة وسلام ) من وطنه مكة المكرمة الي المدينة المنورة ومبدأ رأس سنته محرم الحرام  ومنتهاها ذوالحجة .

واما بداية التاريخ الميلادي هي من ميلاد عيسي بن مريم (عليهما السلام ) يعد رأس سنته من جنوري وتنتهي بديسمبر فوجدنا ان المدون لهذين التاريخين هو المسلم.

أخي الفاضل :

اذهب بك الان الي المباحثة في التاريخ البنغالي. أتعلم من المبدع لهذا التاريخ ؟ هو الملك أكبر إلهي وهومسلم  إسما ودعوا , كان حاكم القارة الهندية في التاسعة عشر قرنا فيأخذ من رعيته الجزية والعشر علي التاريخ القمري ولكن لايقدر الفلاحون علي تأديتهما حتي تتأخر التأدية  مرارا لأن التاريخ القمري لايوافق الفصول كالربيع والشتاء فأمر الحاكم اكبر من اهل قصره رجلا حاذقا , عالما فلكيا , منجما , فتيح الله بوضع تاريخ اخر معتمدا علي التاريخ القمري الذي يوافق الفصول فوضع تاريخا مبنيا علي سلك الشمس في بروجها لصالح التجار والمزارعين ولتنظيم الحصاد الزراعي سنة اربع وثمانين وخمس مائة بعد الالف من الميلادي فلذا يقال له التاريخ الشمسي ايضا ولكن عدت بداية هذا التاريخ من قبل وضعه , يوم صعوده الي كرسي الحكومة أي من خمسة نوفمبر سنة ست وخمسين وخمس مائة بعد الالف من الميلادي ويحصي مبدأ السنة لهذا التاريخ بيشاخ ومنتهاها صيترا ثم لايعترض الفلاحون المشكلات ويؤدون الجزيات والعشر نظرا إلي التاريخ البنغالي وفي اول تاريخ من كل سنة يقوم الفلاحون والتجار بعيد رأس السنة  ولكنّ قيامهم بالافراح كان منحصرا بالمذاكرة المبتسمة وتوزيع المعسول بين الناس , والتجار يبدأون الحساب الجديد من ذالك اليوم وبمناسبة رأس السنة تنعقد مسابقات ولعبات شتي ما يتمتع به الناس بعد عبأ طويل في التجارة والزراعة , وهذه الأنواع من العادات كانت من ثقافة أهل البنغال وما كانت في عيدهم الحضارة الفاضحة حتي مضت عدة سنوات علي حاله وبلغت الأيام سنة ستة  عشر مائة من الميلادي ففي أول يوم من هذه السنة البنغالية  قام الناس بعبادة الأوثان والمنكرات طالبين فلاح البرطانيين في الحرب العالمية الأولي ثم توقفوا سنوات ثم بدأ القيام بالثقافة الماجنة  من سبعة وثلاثين وتسع مائة بعد الألف من الميلادي تسلسلا وتولدت العادات الجديدة في هذه المناسبة ماخالفت شريعة الاسلام وبعد إنتشار الفضائيات والقنوات دخلت الثقافات والتقاليد الفاسدة وازدادت الفواحش يوما فيوما حتي جاء اليوم بمنكرات في مثل هذه المناسبة لايقدر مسلم علي ارتكابها قائلا إن هذه ثقافة وطنية بنغالية حين توجد فيها حضارة الهنادكة وشيمة نصرانية ما لايجوز في شريعة الاسلام بتنظيم المراكب ملتبسين الفتيلة المكتوبة برأس السنة البنغالية مع النساء مع تماثيل الحيوانات كالاسد والفيل والبطخ وغيرها من حيث أنها معبوداتهم وهن يأتين اليهم بالربيع وسعادة المعاش وسرور الحياة, يختلط في تلك المر اكب الرجال بالنساء الاجنبية الكاسيات العاريات المائلات المميلات ويغني المغنون الغناء الذي يحث الناس علي الزنا ويحض علي الفواحش ثم يرقص الرجال والنساء معا فيقع بعضهم علي بعض حتي يتمتع كل احد من الاخر باللمس والتكلم والقبلة والزنا لاتفاوت في ارتكاب المذكورات بين الشيوخ والشباب ولا بين الاطفال والصبيان والمحرمات والاجنبيات ويتجول الناس في حدائق ويدلكون علي الاجسام التي اعطاهم الله تعالي أمانة ويلقون الالوان المختلفة علي سالكي الطريق وعلي السيارة وركابها يفسدون ثياب الناس وغلاف السيارات.

أخي المسلم :

قل هل يمكن لمؤمن الارتكاب بهذه الفحشاء ؟ كلا بل يفعل مايقتضيه الكتاب والسنة والسنة تقتضي منا أن ننتهي من تلك المواجن بأن نبي الرحمة صلعم قال : “من تشبه بقوم فهو منهم” أي من دينهم وملتهم لأنه لايتولي متول احدا الاراضيا عن دينه وملته وفعله وخلقه فمن تولي غير مسلم فكيف يبقي علي الاسلام والله ينكر اسلامه بقوله عز وجل :”بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فهو منهم” وبقوله :”افحكم الجاهلية يبغون ومن احسن من الله حكما لقوم يوقنون” فمن يريد حكما دون حكم الله فهو أمارة أنه خارج من قوم يوقنون .

فيا أمة محمد :

أتدرون لم سماكم الله أمة وسطا ؟ لأن نبيكم خاتم النبيين والمرسلين فتأمرون الناس بعده بالمعروف وتنهونهم عن المنكر فإن لم تمتثلوا بما وصفكم الله جل وعلا عمكم عذاب  سواء ارتكبتم بها أم برأتم منها .

فيا علماء الامة :

انتم ورثة الأنبياء وانما لم تورثوا دينارا ولادرهما بل ورثوكم علم الشريعة في تحصيله وتبليغه بعد رجوعهم , اذكروا قصة العبد الصالح الزاهد الذي ماعصي الله في لحظة كلمح البصر ولكن الله اذا ارسل جبرائيل عليه السلام الي قرية العبد لقلبها بعصيان الناس والفساد فيها فلما راي جبرائيل عليه السلام كيان ذالك العبد فيها رجع الي الله تعالي قال يا الله كيف اقلبها وفيها عبد صالح يعبدك ليل نهار بخلوص النية فقال خالقنا الجبار : اقلبه اولا لانه كان مشغولا بعبادتي فقط ولم يأمر الناس بالمعروف وما نهاهم عن المنكر حال كونهم مستغرقين بعصياني دون عبادتي . فأنتم بالخيار خيروا ما يناسب لكم وادفعوا عنكم مايضركم .والله الموفق والمعين والصلاة والسلام علي النبي الأمين وعلي صحابته اجمعين.

الكاتب : الطالب بقسم الادب العربي بالجامعة الاسلامية فتية، شيتاغونغ، بنغلاديش.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn